كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟

1- قوة التنظيم .
عندما تحتاج إلى أمر ( كقلم ، ورقة ، ...) في درسك ولا يكون معك فإنك قد تدخل في لغط الحصول عليه من الطلاب أو من الفصل المجاور مما يسبب حركة   وأصواتا غير مرغوب بها في الصف .
فكل هذا يقضي عليه التنظيم المسبق للدرس وتوفير احتياجاتك للدرس ، وبذلك تعطي الدرس بكل سلاسة ويسر .
وهذا ينطبق على توقعك لما قد يحتاجه الطلاب فيما تقدمه لهم من تدريبات وتجارب جديدة لم يستعدوا لها .

 
2- كن إيجابيا !
أن تكون عباراتك عندما تريد تنبيه الطلاب أو تصحيح سلوك لديهم عبارة تحتوى على وصف ما تريده منه ، ولا تكون عبارتك واصفة للسلوك الخاطىء .    
 مثالا :
[ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصر على إزعاجي]
والعبارة المقترحة [ ممتاز ! يبدو أن أغلب الطلاب قد التزم الصمت . إلا أن هناك بعض الطلاب ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر]
وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة .

 
3- توقف عن الصراخ!
في حال حدوث فوضى في الصف لا تلجىء للصراخ  فهو منهك ومستنفذ لطاقتك ، وغير مجد مع الطلاب ( ويظهرك بشكل غير لائق )
بل اتبع النقاط التالية :
قف وانتظر وفي عينيك نظرة محددة
اخفض صوتك حتى يصعب على الطلاب سماعه فيضطروا للسكوت .
توقف وانظر لمن تخاطبه لعدة ثوان واحذر من الإطالة  حتى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات .
ارفع يديك عاليا لإسكات الطلاب  .
بعد تلك الخطوات قد تضطر لرفع صوتك  فاجعله  بعبارة قصيرة محددة ثم عد إلى نبرة صوتك المنخفضة  .

 
4 - أهمية لغة الجسد .
عندما تكون في الصف فلا توجد فقط ( 40 أذن تسمعك ) بل هناك أيضا ( 40 عينا) ترمقك لا تتعامل مع كلامك بل مع جسدك ( اليدين ، العينين ، تعبيرات الوجه ، الوقوف، التنقل ، ...) فأنت مطالب بضبط حركاتك كلها ( وليس الهروب بها خلف الطاولة ) فبالإضافة الأهمية لغة الجسد في إيصال المعلومة فإنها مهمة في إدارتك للصف وهذه بعض القواعد للغة الجسد تساعد في ضبط الصف .

 
1-      نظراتك وحركاتك واثقة .
2-      قف باستقامة .
3-      تابع الطلاب باستمرار من خلال نظراتك .
3-      تنبيهك للطلاب عما يصدر منهم يشعرهم بمدى اطلاعك ومتابعتك لما يفعلونه .
5-     ضع بالاتفاق مع الطلاب إشارات حركية تدل على عمليات لضبط الصف .
6-     اجعل جميع لوازمك في متناول يدك حتى لا تتصرف بارتباك فتتسبب بحدوث فوضى .
7-     قف بشكل واضح لجميع الطلاب عندما تشير لسبورتك .
8-     قف في المكان الذي يتيح لك متابعة كل الصف
9-     اصدر تعليماتك بهدوء وبثقة .
10 -  تجنب العجلة والارتباك .
 
5- روعة الإشارات .
والفكرة قائمة على الإتفاق مع الطلبة على إشارات معينة يفهم الطالب منها المراد مباشرة وفي هذا توفير الكثير من الوقت والجهد على المعلم .
والأفكار في هذا المجال كثيرة وعديدة وبإمكان المعلم بجلسة قصيرة مع نفسه أن يبتكر عدة أساليب منها ما يعتمد على حركة الجسد ومنها ما يعتمد على ملصق في الصف ( كإشارة مرور السيارات كما شاهدته في بعض المدارس ) وغير ذلك .

 

 
6- تنمية النظرة  .
من وسائل التواصل مع التلاميذ النظرة   فمن خلال نظراتك المدروسة يمكنك  إيصال عدم رضاك عن تصرف معين صادر من أحد الطلاب كمقاطعت شرحك  ولكن ينبغي أن تكون نظرة مقننة  وبسيطة،  وبعد ذلك أصرف نظرك وتابع شرحك ،
و ستجد هذه الطريقة قوية التأثير .

 

 
8- قوة الثبات والاستمرارية .
وجوهر هذه الطريقة هو : تحديد المعايير والحدود التي من الممكن الالتزام بها من قبل الطلاب  ويمكنك أنت متابعتها .
( ككثرة الواجبات ، والعقوبات التي تتطلب وقت وجهدا مضاعفا  ، والشكر المستمر ( خاصة منه الكتابي )  ، والخلاصة كن واقعيا فيما تضعه من لوائح وأنظمة لضبط صفك  حتى تتمكن من تطبيقها لأن عدم تنفيذها يسبب المزيد من الفوضى الصفية .
ومما يكثر من المعلمين في هذا الجانب ( إعطاء الواجبات ومن ثم عدم تصحيحها لضيق الوقت مما يتسبب في قلة اهتمام الطالب بالواجب ، وترسيخ الخطأ الذي كتبه الطالب في الواجب إن وجد ) .

 
9- كن لطيفا .
مهما كان الإزعاج في فصلك كثيرا  ( لا تغضب ) بل حاول تذكير نفسك بلزوم الهدوء ، لأن هذا يظهرك أمامهم واثقا من نفسك ولم تربكك تصرفاتهم ثم وجه لهم النقد بشكل إيجابي كقولك ( حسنا ! أرى معظمكم يعمل بشكل جيد . أما بالنسبة لكم أنتم هناك فابذلوا مزيدا من الجهد ) .
10 – أسلوب " صرف الانتباه"   .
عندما يبدأ أحد المشاكسين لجرك إلى جدال عقيم  ومضيع للوقت ، فاصرف الانتباه عن محاولته وذلك .
بإقراره على كلامه  الحق ( إن كان حقا أو بعض الحق ) بغض النظر عن دافعه للكلام  ثم حول انتباه الطلاب لما كنت تقوله قبل ، أو لعمل آخر يقوم به أحد زملائهم  . وبهذا لا تكون قد تجاهلته ( بل استمعت له )  ولم يجرك لحديث محرج أو عديم الفائدة .

 
11- ردود فعلك .
من المفيد أن تفكر مسبقا في ردود فعلك التي ستتخذها حيل المشكلات التي تتوقع حدوثها :
·         كتأخر الطلاب .
·         كلام الطلاب أثناء الدرس .
·         عدم كتابة الواجب .
·         عدم توفير لوازم الدرس ( كتاب ، قلم ، ...) .
فعندما تكون ردودك حاضرة في ذهنك فإن هذا سيظهرك بمظهر الواثق من نفسه و أكثر يقظة وعدلا  حيث لن تختلف عقوباتك  . 
 ويمكن أن تسجل  بعض ردود أفعالك  لتساعدك في تحديد الأفضل منها  أو تطور ما يمكن تطويره منها . 

 
12- حكمة التفكير مرتين .
للكلمة أثر كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي  لذا كان من الحكمة  التفكير في آثار كلماتك  التي توجهها للطلاب  فقد توجد  مناخا  يساعد على الفوضى كنتيجة لكلماتك . وهذه النقطة على بداهتها والإجماع على أهميتها إلا أن ممارستها ضعيفة جدا فذكر نفسك باستمرار بأهميتها .

 
13- عبارات سحرية .
لها اثرا كبيرا في ضبط الصف .
أمسك شيئا بيدك وقل: هل يستطيع أحدكم أن يقول لي ماهذا ؟
عندما يشارك في المناقشة عدد قليل قل : هيا ! ماذا دهاكم ؟! فقط ثلاثة طلاب يعرفون الجواب ؟ بالتاكيد  لا  . هيا ،أريد المزيد .
عندما تريد تحذيرهم من عقوبة ما فقل : حسنا ، أنا لا أرغب عادة في عمل ذلك  ولكنكم لم تتركوا أمامي خيارا آخر.
ولاستعادة الهدوء في الصف قل : اخفضوا أصواتكم رجاء . خمسة ، أربعة ، ثلاثة ، اثنين ، واحد .

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق